محمود النجدى والتعليم الزراعى فى مصر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

محمود النجدى والتعليم الزراعى فى مصر
محمود النجدى والتعليم الزراعى فى مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم الفعال

اذهب الى الأسفل

التعليم الفعال Empty التعليم الفعال

مُساهمة  mahmoeud alnajde الأربعاء مارس 13, 2013 8:21 am



بسم الله الرحمن الرحيم إعداد أ.وسام محمد إبراهيم معيد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الإسكندرية.مصر إستراتيجيات التعليم الفعال
Slide 2

1-مفهوم التعليم الفعال: التعليم الفعال هو ذلك الذي يتم في مجموعات صغيرة تسعي معا لتحقيق أهداف مشتركة للموقف التعليمي التعلمي تحت إشراف وتوجية المعلم.
Slide 3

2-خصائص التعليم الفعال 1-يزاوج بين النظرية والتطبيق. 2-النمو الشامل المتكامل للمتعلم. 3-إكتساب مهارات التعلم الذاتي. 4-الإهتمام بمستويات التفكير العليا. 5-يشارك المتعلم في عمليات التقييم والتقويم علي مستوي الفرد والمجموعة. 6-يعتمد علي إستراتيجيات العصف الذهني والتعلم التعاوني.
Slide 4

أولا/ المحاضرة: 1-التعريف: سلسلة من العمليات الإلقائية للمحتوي التدريس علي مجموعة من الطلاب بغرض الإلمام بالمعلومات الخاصة بموضوع معين.
Slide 5

2-أشكال الإستخدام السئ للمحاضرة: 1-إحداث تفاعل في إتجاة واحد One Way communication System. 2-غلبة التجريد علي محتواها. 3-خلو المحاضرة من مهارتي التهيئة وكذلك الغلق . 4-المعلم غير قادر علي التعامل مع كلا من المحتوي وطلابة.
Slide 6

خطوات تحسين المحاضرة: التخطيط الجيد لها بشكل عام وبلأهداف بشكل خاص. الحرص علي تهيئة الطلاب للدرس الجديد. الحرص علي تنويع التنغيم الصوتي و تحركات المعلم. الحرص علي ضرب الأمثلة وإستخدام التشبيهات. الحرص علي الربط بلأحداث الجارية والقراءات الخارجية. طرح الأسئلة أثناء عملية التحاضر لإثارة الدافعية. الحرص علي إغلاق المحاضرة بشكل مجمل ومبين للعلاقات بين العناصر.
Slide 8

جوانب المناقشة 1-المعلم. 2-الطلاب. 3-موضوع المناقشة. 4-مصادر التعلم.
Slide 9

تصور لتنظيم الطلاب للمناقشة الجماعية
Slide 10

خطوات المناقشة: 1- التخطيط للمناقشة: تحديد أهداف المناقشة وصياغتها تحديد نوع المناقشة (موجه-جماعية-تأملي-إستكشافي) تحديد المصادر التعليمية التخطيط للتهيئة التخطيط لإدارة عملية المناقشة وتنظيمها وكيفية السير فيها التخطيط لتقويم خطوات المناقشة
Slide 11

تابع خطوات المناقشة: 2-تنفيذ عملية المناقشة: وفي هذه الخطوة تنصهر جميع عمليات التخطيط وتمارس جميع مهارات التدريس وينبغي أن يتمكن المعلم مع طلابة من إدارة الوقت وممارسة العمل الجماعي ومهارات الإتصال وإستخدام تكنولوجيا التعليم وتبادل المعلومات والأفكار.
Slide 12

3-تقويم عملية المناقشة أ- التقويم الذاتي
Slide 13

3-تقويم عملية المناقشة التقويم الجماعي
Slide 14

3-تقويم عملية المناقشة تقويم المعلم: وللمعلم الدور الأكبر في تقويم عملية المناقشة ويمكنة القيام بهذه العملية من خلال التساؤلات التالية: 1-إلي أي مدي تم تحقيق أهدافة؟ 2-ما الأهداف التي لم تتحقق بشكل جيد؟ 3-مامستوي الأسئلة التي طرحها التلاميذ؟ 4-هل تمت إدارة عملية المناقشة بشكل جيد؟
Slide 15

ثالثاالأسئلة وأنواعها: 1- ما السؤال؟ 2-أسئلة التفكير: علي أساس الأهداف يسأل المعلم نفسة: مانوع التفكير الذي يولدة السؤال؟ كيف يساعد السؤال الطلاب في إكتساب هذا النوع من التفكير من خلال تمثلة لمحتوي المواد التعليمية؟ هو مثير تعقبة إستجابة تتناسب معه في النوع وفي القوة
Slide 16

ثالثاالأسئلة وأنواعها: الأسئلة المتعلقة بالمعرفة : هي الأسئلة التي نريد من طلابنا أن يعرضوا من خلالها ما تعلموة أو بمعني أخر ما الذي علمة لهم الأخرون (المعلمون- الأصدقاء-الأباء....) ماذا إكتسبوا من خبرات ومهارات التفكير المتعلقة بهذا المستوي تتمثل فيما يلي: ا​ل​إ​س​ت​د​ع​ا​ء​-​ا​ل​ت​ذ​ك​ر​-​ا​ل​إ​د​ر​ا​ك​،​إ​ع​ا​د​ة الجمع. من؟ ماذا؟ متي؟ أين؟
Slide 17

لغة الأسئلة (بسيطة وواضحة ومباشرة). كيفية طرح السؤال (يجب طرح السؤال أولا ثم إختيار الطالب ثانيا) التعزيز بعد إجابة الطالب الصحيحة لإعطاء الطالب شعورا بالنجاح ويزيد من مشاركاتة. أسئلة الطلاب يجب أن يركز عليها المعلم لإنها تعبر عن نمط تفكيرهم ويشجعهم علي طرحها في التوقيت المناسب. متي لا يستخدم المعلم الأسئلة (في الأوقات التالية): عندما لا يمتلك الطلاب المعرفة أو الخبرات الكافية للإجابة. عندما يكون الطلاب منشغلين بأداء مهمة معينة.
Slide 18

ثالثا:عصف الذهن Brain Storming )التفاكر-إستمطار الأفكار) التعريف: هي إحدي إستراتيجيات التعلم الجماعي التي تهدف إلي إستمطارأكبر قدر ممكن من الأفكار من جانب الطلاب بغض النظر عن الكيف والكم منذ البداية وبدون تقويم ويتبعها مرحلة المشاركة والتسجيل المباشرللأفكارويتبعها مرحلة النقد والتقييم .
Slide 19

كيف يتم التدريس وفق العصف الذهني؟ 1-طرح سؤال مفتوح النهاية حتي يمكن توليد كثير من الأفكار. 2-يتم وضع السؤال المطروح في دائرة وتخرج من أسهم بالأفكاروتقوم كل مجموعة بعملية التسجيل أو يسجل المعلم علي السبورة. 3-لا يتم تقويم الإجابات أثناء إستحضارها. 4-تعرض كل مجموعة ما تم من إنجازةأمام المجموعات الأخري وتدور مناقشة هدفها فرز وتصنيف تلك الأفكار حتي نصل إلي الأفكار الصحيحة. 5-يسجل الطلاب كل الأفكار. 6-يمكن مناقشة أحد الأفكار بنفس الأسلوب. وتصلح تلك الإستراتيجية مع كل المراحل العمرية. السؤال فكرة
Slide 20

نموذج Rochka روشكا 1989: (السؤال ا​ل​ر​ئ​ي​س​ي​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​؟​)
Slide 21

رابعا سيناريوهات حل المشكلات Problem Solving Scenarios and Teaching Processes ما المقصود بالمشكلة؟ المشكلة: تعني موقفا غامضا لا يستطيع الفرد التغلب علية في ضؤ خبراتة الحالية ومن ثم فهو في حاجة إلي خبرات جديدة لإزالة الغموض والوصول إلي الأهداف.
Slide 22

إجراءات حل المشكلات
Slide 23

التعلم التعاوني The Cooperative Learning 1-مفهوم التعلم التعاوني :هو مجموعة من إستراتيجيات التدريس التي تضع المتعلم في موقف جماعي يقوم فية بدوري التدريس والتعليم في أن واحد ،وما يتطلبة ذلك من العمل في جماعة لتحقيق أهداف مشتركة تشمل كلا من الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
Slide 24

2-خصائص التعلم التعاوني: يتم تنفيذة من خلال مجموعة من الإستراتيجيات وليست واحدة. مواقف التدريس جماعية فيقسم الطلاب إلي مجموعات صغيرة . الطالب في المجموعة له دورين التدريس والتعليم في ان واحد. المهارات الإجتماعية لها نصيب وافر في التعلم التعاوني. أنه يقدم فرصا متساوية للنجاح وهذا مالا توفرة الفصول المتنافسة. أنه تعلم فعال يحقق العديد من الأهداف التعليمية. أنه يحقق الدافعية للتعلم والتي تعتبر شرطا لحدوثة. أنه يركز علي الأنشطة الجماعية والتي تحتاج إلي التخطيط لها قبل الشروع في تنفيذها.
Slide 25

مبررات التعلم التعاوني: الأهداف الجماعية والأهداف الفردية. عند طرح السؤال ترفع أياد وتنخفض أخري وهم يغضون أبصارهم عن طلب المعلم. طالب طالب طالب طالب طالب طالب هدف هدف هدف هدف Group هدف
Slide 26

دور المعلم في التعلم التعاوني: صنع القراءات قبل أن يبدأ الدرس تحديد الأهداف التعليمية والإجتماعية للدرس. تحديد الحجم الملائم للمجموعة. توزيع الطلاب في المجموعات.
Slide 27

دور الطالب في التعلم التعاوني: المشاركة في إشتقاق وتحديد أهداف التعليم في المجموعة. المشاركة في تخطيط الأنشطة التعاونية. المشاركة في التقويم الذاتي والتقويم الجماعي سواء كان هذا التقويم بنائيا أم نهائيا. يركز التعلم التعاوني علي نشاط المتعلم وليس المعلم.

mahmoeud alnajde
Admin

المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 56

https://mahmoud1111.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى