محمود النجدى والتعليم الزراعى فى مصر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

محمود النجدى والتعليم الزراعى فى مصر
محمود النجدى والتعليم الزراعى فى مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم مشروع مصر القومى

اذهب الى الأسفل

التعليم مشروع مصر القومى Empty التعليم مشروع مصر القومى

مُساهمة  mahmoeud alnajde الأحد أكتوبر 16, 2011 9:35 am

ولتحقيق نتائج التوجه نحو الجودة الشاملة في التعليم يقترح تنفيذ المشاريع التالية :

1-وضع معايير قومية لقياس نتائج اداء العملية التعليمية وربطها بالمعايير الدولية :
الفترة الزمنية اللازمة : سنة واحدة


2-إنشاء هيئة قومية للاعتماد وضمان الجودة و أساليب تقديم الخدمة التعليمية :
أ‌- دراسة نظم الاعتماد المعمول بها في العالم للتعليم قبل الجامعى و تصميم نظام قومى بمعايير و اليات اعتماد المؤسسات التعليمية بالمدارس المصرية .
ب‌- إنشاء هيئة الاعتماد و أجهزتها الادارية و الفنية و تحديد تبعيتها .
الفترة الزمنية للتنفيذ : 4 سنوات


3-مشروع تطوير البرامج و المناهج الدراسية في التعليم قبل الجامعى :
وصف المشروع :
القيام بمراجعة شاملة لآليات وضع المناهج و محتواها و أسلوب تقييمها الفترة الزمنية للتنفيذ : سنتان


4-
مشروع التعليم الالكترونى
E.Learning
وصف المشروع :
-ربط 7700 مدرسة اعدادية بشبكة التعليم الالكترونى المركزية مع تكثيف اعداد الحاسبات الالية في هذه المدارس بهدف الوصول الى حاسب لكل عشرة تلاميذ خلال 5 سنوات على ان يحتوى هذا المشروع برامج الكترونية للمنهج و التقويم الذاتى ، و الترفيه بمحتوى ثقافى ووطنى مع اثراء معارف التلاميذ .
الفترة الزمنية للتنفيذ : 5 سنوات
المحور الثالث : استكمال البنية الأساسية للمعرفة :
ان الحزب الوطنى يؤكد ضرورة استكمال البنية الأساسية للتعليم قبل الجامعي خلال عشر سنوات على الاكثر . وتوفير الموارد المالية اللازمة لذلك لاستيعاب التلاميذ الوافدين على التعليم قبل الجامعي مما يعنى بناء عشرين الف مدرسة جديدة فى هذه الفترة مع اصلاح وترميم عدد كبير من المدارس الحالية . كذلك فانة أخذا برؤية التطوير المذكورة فى هذة الورقة . فانة ولابد من زيادة عد الأماكن المتاحة للطلبة فى المرحلة الثانوية لاستيعاب التلاميذ المحولين من التعليم الفنى .

ان الحزب الوطنى يدعو لترجمة فكرة التعليم التعاوني التي تعتمد على تفعيل الجهود الأهلية فى الأنفاق على التعليم الى واقع ملموس لاستيعاب نحو 10% من عدد اللاب خلال السنوات العشر التالية ضمن اطر مقترحة مثل :
- قيام المجتمع الاهلى ببناء المدارس التعاونية .
- اقامة المدارس التعاونية من قبل الدولة على ان تعهد بها الى قطاع الأهلي لادارتها.
- ضمان الدولة للقروض المخصصة لبناء المدارس التعاونية ، على ان يبقى المبنى مملوكا لهل لحين سداد القرض.
- تسهيل الحصول على الأرض اللازمة لبناء المدارس . بل يمكن ايضا المشاركة بقيمتها المالية فى المشروع التعليمي ، طالما كان غير هادف للربح وعلى ان يعود عائد الاستثمار الى التعليم مرة اخرى .

كذلك فان الحزب يعرض التوجة نحو انشاء كيان جديد او تفعيل احد الكيانات التعليمية المتاحة لتولى الإشراف على هذة النوعية من المدارس التعاونية لضمان التكافل الاجتماعى والعدالة وتكافؤ الفرص للتلاميذ الذين يتقدمون للالتحاق بها .
وفى جميع الأحوال فأنة لابد ايضا من اعداد ميزانية لتحسين اوضاع المدارس الحالية من حيث الصيانة واكتمال المنشات ، واجور العاملين بها واتساع الانشطة الرياضية والعلمية .على ان يكون المستهدف هو تطوير 10 % على الاقل من هذة المدارس سنويا .
كذلك يدعو الحزب الوطنى القطاع الخاص للتوسع فى الاستثمار فى مجال ادارة التعليم . وإنشاء المدارس المتميزة وزيادة استيعابه لشريحة اكبر من المجتمع . حتى تتوفر الفرصة لشريحة اخرى للمجتمع بالمجانية التي تتيحها الدولة ضمن مستولياتها الاجتماعية المتفق عليها لكن بجودة اعلى . وقدرة استيعاب اكبر فى فصول اقل كثافة .

5 - مشاريع استرشادية مساندة لبرامج التطوير

1 - مشروع تدريب قيادات وزارة التربية والتعليم
وصف المشروع :
اختيار وتدريب قيادات فى وزارة التربية والتعليم للقيام بدور جديد لمراجعة وتنظيم الخدمة التعليمية بدلا من تقديمها .
الفترة الزمنية للتنفيذ : ثلاث الى اربع سنوات


2 -مشروع الارتقاء بمستوى المعلم :
وصف المشروع :
- اعادة النظر فى نظم اعداد المعلم والارتقاء بمستواه والاستمرار فى تقييمه فى إطار تطوير العملية التعليمية .
الفترة الزمنية للتنفيذ : خمس سنوات ( بالمشاركة مع وزارة التعليم العالي )
مشروع استرشادي سريع لتطوير المدارس التجريبية :
أ‌- استخدام عدد مائة مدرسة من المدارس التجريبية لتحقيق تطوير ادارى وفنى سريع فى كافة مجالات التعليم .
ب‌- ان يشمل المشروع برنامج أعداد مكثف لتدريب واعداد معلمي هذة المدارس
ت‌- ان يشمل المشروع تعديل مناهج العلوم والرياضيات واللغة فورا استرشاد بمناهج متاحة فى بلاد اخرى فى نظم تعليمية ثبت نجاحها .
ث‌- ان يطبق على هذة المدارس مشروع المدارس الذكية بصورته الأصلية .
ج‌- ان يتم إدارة هذه المدارس بشكل لامركزى كامل يشمل توفير موازناتها وكذلك إدارة التنمية البشرية فيها وحرية اعتماد مكافآت مدرسية .
ح‌- ان يطبق عليها معايير القياس الدولية ، أخذا بأحد النظم العالمية المعروفة .
الفترة الزمنية للتنفيذ : سنة واحدة


6- تعليم فني متطور وجاذب للشباب :

ان الحزب الوطني يضع أهمية كبرى للتعليم الفنى ويرى ان هذا التعليم قد لاقى الكثير من الإهمال فى السنوات السابقة ، وان الأوان للنظر الية وفى جودته لأنة يمثل قاعدة شبابية ، يجب ان تتوافر فيها ولها مهارات ومعرفة تتيح لها فرص العمل فى سوق يحتاج الى منتج هذا التعليم .

ان النجاح الذى حققة مشروع مبارك –كول يجعلنا نتوجية نحو التوسع فى المشاركة بين التعليم الفنى والقطاع الإنتاجي العام والخاص.

ان رؤية الحزب تتجة نحو تعديل نسبة طلاب التعليم الفنى بالنسبة الى طلاب التعليم العام بما لا يزيد عن الثلث ، مع وضع نظام للأعداد النوعي لهم ليتم استيفاء احتياجات السوق الحقيقية من المهن المختلفة وتدريب الطلاب فى مواقع الانتاج . واشراك المجتمع ، وكذلك مؤسسات الدولة المنتجة ، كذلك يتوجة الحزب نحو الدعوة لاقامة مراكز لاعداد المدربين بالتعاون مع الدولة المانحة .

ان نظام التعليم يجب ان يكون مرنا .يسمح للطلابه بالتوقف واستكمال التعليم لاحقا . بل يجب الفرصة لهؤلاء الطلاب بإعادة التوجيه نحو التعليم العالي اذا توفرت فيهم الشروط المطلوبة لذلك .

يسعى الحزب لتشجيع الشباب على الانخراط فى نظم التعليم الفنى . بل يطرح فكرة مكافاه الطلاب اثناء دراستهم . طالما ان هذة المدارس تعمل أيضا فى مجال الإنتاج.

ان رؤية الحزب تتجة نحو استكمال المدارس الصناعية الفنية والمتخصصة . واعدادها الأعداد الامثل وتحويل النسبة الكبرى من التعليم التجاري الى التعليم العام . وبالرغم مما يمثله هذا الاتجاه من ضغط على التعليم العام . وعلى التعليم العالى فى إتاحة أماكن لهؤلاء الطلاب فيما بعد . الا ان هذه التوجة يجب ان يتواكب مع محاور التطوير المقترحة فى التعليم عموما .

ان رؤية الحزب الوطنى هى تطوير 150مدرسة سنويا من مدارس التعليم الفنى . بتكلفة تصل الى 1.5 مليار جنية مصرى سنويا على مدى 5سنوات بحيث يتوافر للمجتمع عدد 750 مدرسة متميزة بتجهيزاتها ومزودة بكفاءات تعليمية وتدريبية منتشرة جغرافيا ، وتخدم متطلبات سوق العمل واحتياجاته تعميما للنموذج الناجح لمدارس مشروع مبارك – كول خلال هذة السنوات بقدر استيعابية لحوالي مليون تلميذ فى هذا النموذج من التعليم .

ويرى الحزب ضرورة تطبيق نظم ضمان الجودة واعتماد المدارس الصناعية الفنية بنفس أهمية وجود هذا النظام فى التعليم العام . ويدعو الحزب لإنشاء هيئة اعتماد لهذة المدارس . بل ربطها بمثيلاتها فى العالم المتقدم .
ان مناهج التعليم الفنى يجب ان تخضع لرؤية جديدة فى اليات وضعها وربطها بالمهارات اللازمة . وتاهيل المدربين على تدريسها ، وكذلك سبل تقييمها .. وتنطبق الأسس المطروحة من محاور التطوير المختلفة فى التعليم العام على التعليم الفنى بنفس الأسلوب حيث يحكم النظرة الى التعليم فلسفة واحدة ورؤية متكاملة .

7- اهتمام اكبر بجودة التعليم فى المعاهد الأزهرية :

ان التعليم فى المعاهد الأزهرية يجب ان يلقى نفس الاهتمام . وان يكون بنفس الجودة المطلوبة فى التعليم العام . ويطرح الحزب للمنافسة أفكارا حول حرية الحركة للتلاميذ بين انواع التعليم قبل الجامعي المختلفة وبينة وبين التعليم العالي ، والإيجابيات والتحديات حول هذا الطرح .

ان رؤية الحزب الوطنى نحو التعليم متكاملة ، لذلك فان تدريس المناهج الخاصة بالتعليم العام للمعاهد الأزهرية يجب ان يخضع لنفس أسس وسبل التطوير المقترحة فى التعليم قبل الجامعي . كذلك فان المعاهد الأزهرية بصفتها التعليمية يجب ان تخضع لنظم الاعتماد والجودة المقترحة فى التعليم العام حيث لا يمكن فصل رؤية تطوير التعليم بين فئات المجتمع المختلفة ، بل يجب ربطها وتكاملها.

8- الاستفادة القصوى من الطاقة

التعليمية فى مرحلة الطفولة المبكرة :
يؤمن الحزب الوطني بأهمية المرحلة السابقة لدخول المدرسة ،اى الطفولة المبكرة ، فى وضع القاعدة التعليمية للتلميذ وأهميتها فى الاكتشاف المبكر للملكات والمواهب . وتتوافق هذة الرؤية مع الاتجاهات العالمية فى التوسيع فى الدور التعليمي لهذه المرحلة بأسس مختلفة عن التعليم النظامي المدرسي بهذه المرحلة من خلال تشجيع إنشاء مدارس رياض الأطفال والاهتمام بالمدرسين المتخصصين فى هذة المرحلة ، كذلك يدعو الحزب المجتمع ، والمجتمعات الأهلية ويشجعهم لإنشاء هذة المدارس والاستثمار فيها ، ويطرح الحزب هذا التوجه فى المجتمع ، على ان يتم إدارة هذه المدارس على أساس توزيع التكلفة السنوية على التلاميذ.
كذلك يؤيد الحزب إنشاء مراكز للطفولة المبكرة فى المؤسسات العامة والخاصة تدعمها الوزارة بالمتخصصين والمواد التعليمية المناسبة .
كما يدعو الحزب لنشر برامج للتربية خاصة بأولياء الأمور لزيادة ثقافتهم فى إعداد أطفالهم فى مرحلة الطفولة المبكرة قبل إلحاقهم بالمدرسة النظامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mahmoeud alnajde
Admin

المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 56

https://mahmoud1111.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى